الاسهام في تقديم المعلومات ذات الطابع المالي فيما يتعلق بكيفية التعامل مع رأس المال ، العائدات ، المصروفات ، الاستثمار وغيرها من الأمور المالية المختلفة التي تفيد المبادر صاحب المشروع
وهي تمثل الجانب المهم في معرفة الجوانب التسويقية التي يحتاجها المبادر وصاحب المشروع من تصميم الحملات التسويقية وترويج المنتجات والاعلانات والادوات الاكثر فاعلية في مجال التسويق
المبيعات هي القوة المباشرة المؤثرة على السوق، حيث تمثل الاتجاه المهم والاساسي في زيادة مصادر الدخل ، وبالإضافة ايجاد القوة البيعية التي تعني وجود فريق مبيعات ونظام مبيعات والقدرة تحريك الفريق نحو تحقيق الأهداف البيعية
لكل مشروع خطط ونموذج عمل خاص به ، من المهم متابعة تنفيذ خطة ونموذج العمل بالشكل الصحيح وتقويم الاخطاء وتطوير الخطط والنماذج بالشكل الصحيح
تطوير وتقديم خدمات البيع عبر منتجات محددة، وحتى ينجح في تقديم خدماته او بيع منتجاته يجب أن ينجح في تطوير الخدمات و وابتكار منتجات أكثر فائدة ونمو في ظل زيادة المنتجات وزحمة المنافسة مع تنوع الخدمات ، وتتعدى عملية تطوير المنتجات (سلع / خدمات / أفكار) وكل ذلك يتم بعلاقة مباشرة مع العلامة التجارية وسمعة المؤسسة.
السعي نحو بناء العلامة التجارية التي تفيد المبادر وتستمر مع مشروعة عبر تقديم اهم الخطوات والطرق نحو بناء العلامة التجارية وهي اول خطوة لأنشاء مشروع والتسويق له عبر عناصر العلامة التجارية؟ وكيف تقدم خدمة تدعم ارتباط العميل بالعلامة التجارية بشكل مباشر؟
تحديد الموقع التنافسي في السوق، و تحليل درجة جاذبية السوق الذي يتم العمل فيه، و تطوير القدرات التنافسية الكامنة داخل المشروع وخارجه والحرص على التمركز داخل السوق الذي تم استهدافه بعناية، والذي سيمثل رؤية العميل للمشروع وسيحدد ويحكم القرارات التسويقية التشغيلية اللاحقة.
فن صناعة التسعير، عبر تحديد الطرق الفعالة لتسعير المنتجات واكساب المهارات اللازمة للتسعير
بناء والاستعانة بالقنوات اللازمة للتوزيع يجب ان يمتلك المشروع أذرع مباشرة ليصل إلى السوق بسهولة وأقل تكلفة مع ضرورة ان يتم تحليل الطريقة الأنسب للتوزيع وتحديد وسائل التوزيع ؟ كيف يتم تطوير نظام التوزيع والتعاقد للمشروع؟ دراسة التكلفة وتفعيل القنوات مع الشركاء والمتحالفين أو من خلال فريق العمل المباشر لعمله
استخدام الوسائل والطرق الحديثة للتسويق عبر (الانترنت) ، وكيفية تصمم موقع الكتروني فعال وماهي عناصره، وكيف يتم الاشراف المباشر على تطوير موقع المشروع الالكتروني والتأكد من كونه موقع فعال في التسويق والبيع، ومن هم الفريق الفني المناسب للاستعانة في تطوير الموقع الالكتروني للمشروع
من المهم ان يتم انتاج محتوى يغذي قنوات التواصل الاجتماعي ويضفي للمشروع عملاء دائمين ومتابعين متحمسين لنشر الفكرة إلى أوسع نطاق. و التعاون مع محترفي السويشل ميديا الذين يديرون العملية بكفاءة ومهنية.
كيفية البحث واختيار موظفين ذوي كفاءة و خبرة لرفع من نسبة نجاح المشروع و استمراره
بناء وتصميم نظام خدمة عملاء خاص يتناسب مع نوع وطبيعة المشروع ، وتحقيق الخطوات الرئيسية في خدمة العملاء المستهدفين
تقديم المشورة بالأمور القانونية المتعلقة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتقديم الحماية القانونية الكاملة
معرفة الجوانب التنموية التي يحتاجها المبادر من الاتجاه النفسي والمعنوي لشخصية رائد العمل لضمان ونجاح و استمرار المشروع من خلال إكسابه فنون جذب المستثمرين و اصحاب المشاريع للاستدامة و المنافسة والاستمرارية والنجاح في مشروعة
تعتبر للهوية أحد الأدوار الرئيسية في «العلامة التجارية» أو «الصورة المؤسسية» للشركة هو هويتها، و يستند تصميم الهوية إلى بعض الأدوات والمكونات وهي المستخدمة داخل الشركة وتتكون بالعادة من الأدلة التنظيمية أو التوجيهات المهمة وترتكز على مجموعة من المفاتيح لتلك الهوية
ان تطوير المشروع القائم يعني نمو النشاط التجاري ، وزيادة في اعداد العاملين، وتطوير استراتيجية التسويق، وزيادة قنوات التوزيع، معرفة تحديات المنافسة ، وكفاية الموارد المالية، والمعدات ، ووسائل الترويج، كيف يتم دراسة التوسع والنمو التجاري بقرارات صحيحة
و مفاتيح هذا الاتجاه :
⁃ التوسع الجغرافي
⁃ استهداف سوقا اخر
⁃ تشكيل تحالفات
⁃ البحث عن شريك
⁃ التوسع عبر الانترنت
⁃ منح حق الامتياز التجاري
⁃ التنوع
من اهم التحديات التي قد تواجهه اي مشروع تجاري هي التغيرات الاقتصادية او الاجتماعية او السياسية التي قد تؤدي بدورها الى تعثر المشروع او يساهم في عدم استقرار المشروع او عدم تحقيق الارباح المرجوة منه ، ماهي الاسباب التي قد تؤدي الى تعثر المشروع ، ويكيف يمكن تفادي هذا التعثر وكيف ممكن ان يتم تخطيط منع تعثر المشروع من بداية تأسيسية او تقليل نسبة الضرر من التعثر؟
مفاتيح هذا الاتجاه:
⁃ سوء التخطيط والمبالغة بالتقديرات
⁃ تعثر الانفاق على المشروع
⁃ اختيار فريق عمل عير كفوء لتنفيذ المشروع
⁃ تغير الخطط بشكل مفاجئ خلال تنفيذ المشروع
يقدم من قبل فريق العمل في الصندوق الوطني
استخدام وسائل الاعلام المتطورة و تنمية العلاقات العامة الخاصة بصاحب المشروع والاسهام في نجاح مشروعة
أهمية تسجيل حقوق الملكية الفكرية للمشروع وذلك لحماية فكرة المشروع من التقليد وماهي الاجراءات المتبعة والجهات المسؤولة عن هذه الخدمة
من الضروري أن يعي المبادر أن هناك مصادرا متنوعة لتمويل المشاريع مثل التمويل الذاتي و شركات الاستثمار و الAngel Investors وتقديم اهم الحلول التمويلية التي يحتاجها
ارشاد تخصصي بما يتعلق بقطاع التجزئة وكيفية لاستفادة والدخول في قطاع التجزئة
ارشاد تخصصي بما يتعلق بالأعمال المنزلية واهم الاسس المتبعة والاجراءات
ارشاد تخصصي لأصحاب المشاريع التكنولوجية في مجال البرمجة والتطبيقات
ارشاد تخصصي في تنوع الابتكار واهميته في تطوير المشروع و الخدمة او المنتج وكذلك تبني المخترعين وايجاد البيئة المناسبة نحو ذلك
ارشاد تخصصي بما يتعلق بمجال الصناعات والحرف والمصانع واهم الاسس المتبعة والاجراءات
ارشاد تخصصي بما يتعلق بقطاع الانشطة الغذائية واهم الاسس المتبعة والاجراءات – من مطاعم \ توريد استيراد مواد \ حلويات ومعجنات \شركات المواد الغذائية – وغيرها ذات الصلة
ارشاد تخصصي بما يتعلق بقطاع الاستثمار واهم الاسس المتبعة والاجراءات منها وتسريع الاعمال بالشكل المناسب
ارشاد تخصصي بما يتعلق بقطاع الري والزراعة واهم الاسس المتبعة والاجراءات
تحديد اهم الخطوات والطرق اللازمة للاستفادة من التجارة الالكترونية وتقديم اهم الخطوات والنصائح المطلوبة في هذال المجال
تحديد اهم المخاطر التي تواجهها الشركات الناشئة وذات الصلة بالبيئة المحيطة، والحرص على مواجهة المخاطر باتباع استراتيجيات تخفيف وطأة الأضرار وتقديم الحلول العملية والعاجلة .
هي بمثابة توجيه المبادرين واصحاب المشروعات الصغيرة نحو الفرص الاكثر جاذبية بالسوق المحلي
التعريف بالشروط والاحكام المتعلقة بالمناقصات والممارسات والعقود والمزايدات وتعريفهم القوانين والاجراءات التي تفيد اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة
تبين مجالات الاستحواذ والاندماج وماهي الاطر العامة نحو الاندماجات وكذلك طرق ومحددات الاستحواذ بين شركات المشروعات الصغيرة والمتوسطة
معرفة الخطوات والإجراءات والشروط الحكومية نحو تأسيس الشركات وطرق استخراج الرخص التجارية وانواعها
القدرة نحو التوجيه والارشاد نحو تحويل الافكار وتنضجيها علميا و واقعيا وتحويلها الى نموذج قابل للتطبيق عبر مشروع عمل واقعي
معرفة اساسيات وقوانين واساليب التبادل التجاري والتوجيه نحو الاطر القانونية والاجراءات الصحيحة والتطبيق العملي في اطار التبادلات التجارية
فض النزعات بين الشركات عبر الاحتكام الى التحكميات التجارية المعتمدة والسعي نحوها مما يعزز من عدم تعثر الشركات او تأخر من عملها
التوجيه نحو معرفة القواعد المتبعة في الشحن والجمارك والاستيراد والتصدير والتأكد من الامور القانونية المتبعة وكذلك حماية البضائع والارشاد الصحيح والمناسب
حماية المعلومات الالكترونية من الاختراق والسرقة وتعزيز جوانب القوة بشكل يلائم اصحاب الاعمال
معرفة القواعد اللازمة في تامين المشروعات من التعثر والخسارة وغيرها من الجوانب التي تحفظ عبر افضل الاطر التأمينية التي تناسب كل مشروع
توجيه اصحاب الاعمال نحو الحصول على الوكالات الخارجية وطرق الحصول عليها وتسجيلها بشكل رسمي وتنفيذ البنود والاشتراطات اللازمة في تلك الوكالات وطرق التنفيذ
استبيان بخصوص معرض اتحاد الصناعات 2018
هذه الاسئلة غير ملزمة وليست اجبارية ويمكن عدم الاجابة عليها.
الهدف من الاستبيان : قياس رضا المبادر او المشارك في المعرض عن المعرض واداء العاملين .
استبيان بخصوص معرض اتحاد الصناعات 2018
هذه الاسئلة غير ملزمة وليست اجبارية ويمكن عدم الاجابة عليها.
الهدف من الاستبيان : قياس رضا المبادر او المشارك في المعرض عن المعرض واداء العاملين .